TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الوزراء الأصغر سناً بحكومة الشاهد في تونس

الوزراء الأصغر سناً بحكومة الشاهد في تونس
رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد

مباشر: كان عام 2018 شاهداً على تعديلات وزارية أجراها رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد على حكومته خلال شهر نوفمبر الماضي.

هذه التعديلات كشفت عن انخفاض معدل أعمار الوزراء بالحكومة التونسية.

الونيسي أصغر وزيرة

وشهدت هذه التعديلات تقلد سيدة الونيسي صاحبة الـ31 عاماً منصب وزيرة التكوين المهني والتشغيل، لتكون أصغر وزيرة في تاريخ الحكومات التونسية.

وكانت سيدة الونيسي، تشغل موقع كاتبة دولة مكلفة بالتكوين المهني والمبادرة الخاصة، بوزارة التكوين المهني والتشغيل منذ تشكيل الشاهد لحكومته في أغسطس 2016.

سيدة الونيسي

الشاهد أصغر رئيس حكومة

وتعد سيدة الونيسي أصغر وزيرة في تاريخ الحكومات التونسية، لكن رئيس حكومتها يوسف الشاهد كان أصغر رئيس وزراء يشغل هذا المنصب منذ استقلال تونس 1956، بعمر يناهز الـ41 عاماً.

وكان سن غالبية الوزراء أو رؤساء الحكومة في تونس بعد استقلالها يدور في نطاق العقد الخامس عند تعيينهم.

يوسف الشاهد

وزراء في أوئل العقد الرابع

وشملت التعديلات الوزارية التى أجراها الشاهد على حكومته في نوفمبر الماضي، عدداً من الوزراء في أوائل العقد الرابع، جاء في مقدمتهم زياد العذاري وزير الاستثمار والتعاون الدولي، وعمر الباهي وزير التجارة، بعمر يناهز الـ43 عاماً.

وشغل اياد الدهماني، صاحب الـ 45 عاماً منصب وزير لدي رئيس الحكومة مكلف بالعلاقة مع مجلس نواب الشعب، وشكري بلحسن وزير لدى رئيس الحكومة مكلف بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والهادي الماكني وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية، بعمر يناهز الـ46 عاماً، وسليم خلبوس وزير التعليم العالي والبحث العلمي صاحب الـ 47 عاماً.

زياد العذاري

وزراء في العقد الثالث

وشهدت حكومة الشاهد منذ توليه منصب رئاسة الوزراء في 20 أغسطس 2016، تقلد ماجدولين الشارني صاحب الـ 35 عاماً وزارة شؤون الشباب والرياضة، وأنيس غدار صاحب الـ 42 عاماً وزارة النقل، وهالة شيخ روحو  صاحبة الـ 44 عاماً وزارة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة، ولم تتقلد السيدات في تونس منصب رئيس الحكومة.

ماجدولين الشارني

 

 

ترشيحات..

رئيس الوزاء التونسي يجري تعديلاً لـ 18حقيبة وزارية

"الشاهد": التعديل الوزاري الأخير لإضفاء الفعالية على العمل

الشاهد: نريد اتفاقاً واقعياً لأزمة الأجور في تونس

"الشاهد" يتوقع زيارة 9 ملايين سائح لتونس